منتدى الوادي الجديد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    طريقة زولتان كوداي في تدريس التربية الموسيقية؟؟؟؟تعالوا نشوف

    أ.عبير
    أ.عبير

    طريقة زولتان كوداي في تدريس التربية الموسيقية؟؟؟؟تعالوا نشوف Default6


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 58
    نقاط نقاط : 137
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    طريقة زولتان كوداي في تدريس التربية الموسيقية؟؟؟؟تعالوا نشوف Empty طريقة زولتان كوداي في تدريس التربية الموسيقية؟؟؟؟تعالوا نشوف

    مُساهمة من طرف أ.عبير الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:27 am





    زولتان كوداي أو كما تطلق عليه بعض المراجع العربية ( سلطان كوداي ) مجري المولد سنة 1882 م وتوفي عام 1967 م .
    ومن الجدير بالذكر أن طريقة ( كوداي ) كطريقة لتدريس التربية الموسيقية لم يضعها هو بنفسه بل تبلورت نتيجة أفكاره وخبراته العزيمة على أيدي تلامذته ما بين عامي 1940 ، 1950 في المجر وتطورت حتى وصلت للشكل الحالي . وبمعنى آخر فإن فلسفة الطريقة هي لكوداي ، بينما الطريقة التربوية كتسلسل تربوي ونظام تعليمي نظري وعملي هي من وضع زملائه وتلامذته .

    طريقة كوداي في التربية الموسيقية :

    اهتم ” كوداي ” بالغناء قبل العزف ، وأن يكون الغناء بدون مساعدة الآلة الموسيقية ، إذ يرى أن أحق آلة لمصاحبة الصوت الإنساني هو صوت إنسان آخر .
    - مما يدلنا على اهتمامه بالأداء المتعدد التصويت كما أنه استطاع أن يؤكد أن الطفل الذي يصل إلى غناء تمرين بسط بصوتين ، مع طفل آخر يكون قد اكتسب أو حصل من الموسيقى بقدر أكبر من أن يعزف على البيانو أو أي آلة أخرى ، ومن ذلك يتضح لنا أن : ” كوداي ” اعتبر أن الغناء له صور كثيرة يمكن استخدامها في التعليم الموسيقي ، وهو أصل الخبرات جميعاً ومنه ومنه تشتق جميع عناصر الموسيقى .
    - اهتم ” كوداي ” بالغناء في صوتين وقام بتأليف كنب تهتم بالغناء في صوتين وفي ثلاثة أصوات في شكل بوليفوني ( متعدد التصويت )
    - اهتم ” كوداي بتدريب الأطفال على الإملاء الموسيقي والتدوين من خلال نماذج لحنية محفوظة .
    - تنمي طريقة ” كوداي ” التدريب السمعي الداخلي من خلال الغناء في السمع الداخلي وهو مايطلق عليه ( الغناء الصامت ) .
    - تهتم طريقة ” كوداي ” بالتحليل والصوير من خلال الاستماع .
    - يتعلم الأطفال الدرجة الصوتية Pich )) المطلقة من خلال استمرار الاستماع إلى لحن معين في نفس السلم في كل حصة .
    ومن الناحية الهارمونية :
    - يمهد ” كوداي ” للهارموني من خلال الألعاب الغنائية ويدون أي مصاحبة آلية ومن خلال ألعاب صدى الصوت ( ECHO ) وألعاب السؤال والجواب .
    - غناء الصوت الثاني باستعمال درجات البدال نوت (Pedal ) على الدرجة الأولى وأحياناً على الدرجة الخامسة في مجموعتين ، الأولى تغني لحناً متحركاً ، والثانية تغني نغمة ثانية بشكل pedal note .
    مراحل تعدد التصويت عند ” كوداي :

    - استخدام الصدى :
    - يبدأ توجيه الطفل إلى الغناء المتعدد التصويت من الصف الأول الابتدائي ( 6 سنوات ) عن طريق الغناء بطريقة الصدى .Echo singing
    - من خلال التمرينات المونودية ( صوت واحد ) ولكن ينقسم الصف إلى مجموعتين تغني إحداها اللحن بصوت قوي “f ” وتردده المجموعة الثانية بعد اللحن بصوت لين ” p ” والغناء بطريقة الصدى يجذب الانتباه مبكراً إلى ظلال التعبير Nuance Dynamy “ “
    - الغناء التبادلي :
    - ويستخدم في أواع من الألعاب الغنائية ” Singing Games ” إما بين مجموعتين أو بين طفلين أو في صورة سؤال وجواب .
    - تمرينات صولفائية تعتمد على الغناء التبادلي بالاعتماد على نموذج الؤال والجواب ، ومن هنا يبدأ الأطفال في طريقة ” كوداي ” الاعتماد على الغناء المتعدد التصويت عن طريق الإحساس بأن في الصوت الأول سكوت إلى أن يبدأ الصوت الثاني .
    - تنمية الإحساس السمعي هارمونياً بواسطة غناء التآلفات عن طريق المجاميع بتوزيع مفردات التآلف على ثلاثة مجموعات على الدارسين تغنيه معاً ، أو بالغناء الميلودي لأصوات التآلف في تتابع لحني عن طريق غناء مفرداتها بما يسمى التآلفات الأربيجية مع إعطائها إيقاعات مناسبة .
    - يرى ” كوداي ” أن الكورال يجب أن يغني بدون مصاحبة من الآلات الموسيقية باسلوب أكابيلا“Acappella” وهو يحذر من أن يكون الإدراك الفعلي مرتبطاً بالآلة ، فالتصور السمعي لابد أن يعيش مستقلاً عن أي ربط مادي ، وأن يكون نابعاً من الإدراك الداخلي للنفس ، وليس رد فعل لمقر خارجي .
    - وكذلك يرى أن من يعتمد على الالة الموسيقية في الغناء كمن يسير متكئاً على العصا ، فإنه حتماً سيعرج بدونها ، وليس هكذا يكون التدريب للاعتماد على النفس .
    - يبدأ دائماً ” كوداي ” اختيار أغانيه من الأغاني الشعبية حتى يسهل على الدارس التعرف على الفن الأبسط ، ثم يأتي التدرج للوصول للفن الأكثر ، والغناء الشعبي أو الموسيقى الشعبية تمثل غالبية المادة العلمية المستخدمة في طريقة ” كوداي ” وخاصة لمرحلة الحضانة ورياض الأطفال ، وكذلك في المراحل التالية ، يظل الغناء الشعبي جزءً ثابتاً من درس الغناء ودروس تدريب السمع .
    مع أرق تحياتي،،

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 8:49 am