منتدى الوادي الجديد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    أ.عبير
    أ.عبير

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Default6


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 58
    نقاط نقاط : 137
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Empty ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    مُساهمة من طرف أ.عبير الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 7:06 am



    هناك بشر لايستجيبون للموسيقى ، لسبب أو آخر وهم شواذ في المجتمع الانساني . وقد عبر شكسبير عن رأيه في ذلك ( هذا الرأي مأخوذ من مسرحية تاجر البندقية ) قائلا


    كل امريء خلت من الموسيقى نفسـه
    ولا يحركه العذب من النغــم
    خليق بالخيانات ، والمكايد، والغدر بضروبه
    حركات روحـه بليدة كالليل
    وعواطفه مظلمة كالجحيم
    اياكم والثقة في انسان كهذا ..
    bedo king
    bedo king
    الادارة العليا

    الادارة العليا


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 170
    نقاط نقاط : 217
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/11/2010

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Empty رد: ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    مُساهمة من طرف bedo king الأربعاء نوفمبر 17, 2010 4:06 am

    ولله شكسبير دة برنس
    هدول
    هدول
    المديرة العامة

    المديرة العامة


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 187
    نقاط نقاط : 242
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/10/2010
    الموقع : www.wadi.hooxs.com

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Empty رد: ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    مُساهمة من طرف هدول الأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:52 am

    بجد كلامه رائع جدا ..

    والموسيقى هي غذاء الروح

    تلمي ع الموضوع الجميل
    bedo king
    bedo king
    الادارة العليا

    الادارة العليا


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 170
    نقاط نقاط : 217
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/11/2010

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Empty رد: ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    مُساهمة من طرف bedo king الأربعاء نوفمبر 17, 2010 11:25 am

    ودة كلام وحدة حفظة القران كلة
    هدول
    هدول
    المديرة العامة

    المديرة العامة


    عدد المساهمات عدد المساهمات : 187
    نقاط نقاط : 242
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/10/2010
    الموقع : www.wadi.hooxs.com

    ماذا قال شكسبير في الموسيقى Empty رد: ماذا قال شكسبير في الموسيقى

    مُساهمة من طرف هدول الخميس نوفمبر 18, 2010 6:26 am

    طيب وايه رأيك في اللي يقولك انه القرآن ليه علاقه بالموسيقى




    القرآن والموسيقى اللغوية

    العلاقة بين القرآن الكريم والموسيقى اللغوية علاقة وطيدة فموسيقى القرآن اللغوية من أروع أنواع الموسيقى اللغوية وأجملها على الإطلاق وأشدها تجانسا وأكثرها تناغما وانسجاما وهي موسيقى ناشئة من تخير الكلمات وترتيب الحروف والجمل حسب أصواتها ومخارجها وما بينها من تناسب في الجهر والهمس والشدة والرخاوة...... إلى درجة أن الأستاذ مصطفى صادق الرافعي اعتبر في كتابه " إعجاز القرآن الكريم " أن هذه الموسيقى جزء من إعجاز القرآن الكريم، ولكن هذه الموسيقى لا تخرج عن كونها موسيقى لغوية هدفها هز مشاعر النفس وإذكاء الروح حتى تستجيب لأمر الله وتنقاد لشرعه.
    وقد ورد في الحديث الصحيح "ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغى بالقرآن"
    حقيقة الموسيقى القرآنية؟

    يرى كثير من الباحثين أن الموسيقى القرآنية يصعب شرحها لما تمتاز به من عمق وسحر لا يعرف مصدره تحديدا وإن كان من الممكن الحديث عنه أو تفسيره تخمينا يقول سيد قطب:" على أن هناك نوعا من الموسيقى الداخلية يلحظ ولا يشرح، وهو كامن في نسيج اللفظة المفردة وتركيب الجملة الواحدة، وهو يدرك بحاسة خفية وهبة لدنية" وقد نحا الدكتور مصطفى محمود هذا المنحى حيث يقول معلقا على قوله تعالى } ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً ولا تخشى، فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم. وأضل فرعون قومه وما هدى} كلمات في غاية الرقة مثل (يبسا) أو لا تخاف (دركاً) " إن الكلمات لتذوب في يد خالقها وتصطف وتتراص في معمار ورصف موسيقي فريد، هو نسيج وحده بين كل ما كتب بالعربية سابقاً ولا حقاً لا شبيه بينه وبين الشعر الجاهلي، ولا بينه وبين الشعر والنثر المتأخر، ولا محاولة واحدة للتقليد حفظها لنا التأريخ، برغم كثرة الأعداء الذين أرادوا الكيد للقرآن. في كل هذا الزحام تبرز العبارة القرآنية منفردة بخصائصها تماماً، وكأنها ظاهرة بلا تبرير ولا تفسير، سوى أن لها مصدراً آخر غير ما نعرف".
    ويضيف الدكتور مصطفى محمود معبرا عن دهشته وانبهاره بأسلوب القرآن الكريم معلقا على قوله تعلى { وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر { " إنك لتشعر بشيء غير بشري تماماً في هذه الألفاظ الهائلة الجليلة المنحوتة من صخر صوان، وكأن كل حرف فيها جبل الألب. لا يمكنك أن تغير حرفاً أو تستبدل كلمة بأخرى، أو تؤلف جملة مكان جملة، تعطي نفس الإيقاع والنغم والحركة والثقل والدلالة...وحاول وجرب لنفسك في هذه العبارة البسيطة ذات الكلمات العشر، أن تغير حرفاً أو تستبدل كلمة بكلمة!" ويخلص الدكتور مصطفى محمود إلى أن هذا هو السر الذي جعل القرآن يسبي قلوب العرب " ولهذا وقعت العبارة القرآنية على آذان عرب الجاهلية الذين عشقوا الفصاحة والبلاغة وقع الصاعقة"
    ولا يبتعد مصطفى صادق الرافعي عن هذا المعنى حيث يقول عن الموسيقى القرآنية" فلما قٍرئ عليهم [ يعني قريشا ] القرآن رأوا حروفه في كلماته وكلماته في جمله ألحانا لغوية رائعة، كأنها لائتلافها وتناسبها قطعة واحدة قراءتها هي توقيعها، فلم يفتهم هذا المعنى وأنه أمر لا قبل لهم به؛ وكأن ذلك أبين في عجزهم حتى إن من عارضه منهم كمسيلمة جنح في خرافاته إلى ما حسبه نظما موسيقيا أو بابا منه وطوى عما وراء ذلك من التصرف في اللغة وأساليبها ومحاسنها ودقائق التركيب البياني، كأنه فطن إلى أن الصدمة الأولى للنفس العربية إنما هي في أوزان الكلمات وأجراس الحروف دون ما عداها وليس يتفق ذلك في شيء من كلام العرب إلا أن يكون وزنا من الشعر أو السجع" ثم يزيد هذا المعنى بيانا فيقول " وأنت تتبين ذلك إذا أنشأت ترتل قطعة من نثر فصحاء العرب أو غيرهم على طريقة التلاوة في القرآن، مما تراعي فيه أحكام القراءة وطرق الأداء فإنك لا بد ظاهر بنفسك على النقص في كلام البلغاء وانحطاطه في ذلك عن رتبة القرآن"

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:32 pm